8 علامات على نقص الكالسيوم فى جسمك.. منها قلة التركيز وتنميل اليدين حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 18 يونيو 2024
8 علامات على نقص الكالسيوم فى جسمك.. منها قلة التركيز وتنميل اليدين   حصري على لحظات


الكالسيوم هو معدن أساسي يلعب دورًا حاسمًا في العمليات الفسيولوجية المختلفة، بما في ذلك صحة العظام، ووظيفة العضلات، ونقل الأعصاب، وتخثر الدم، عندما تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض والمضاعفات الصحية، في هذا التقرير نتعرف على تأثيرات انخفاض مستويات الكالسيوم وآثارها على الصحة العامة، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.


ويتم تخزين الكالسيوم في المقام الأول في العظام والأسنان، حيث يوفر الدعم الهيكلي والقوة، ومع ذلك، يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا حيويًا في وظائف أخرى في جميع أنحاء الجسم:


– صحة العظام: الكالسيوم ضروري للحفاظ على كثافة العظام والوقاية من حالات مثل هشاشة العظام وهشاشة العظام.


– تقلص العضلات: الكالسيوم ضروري لتقلص العضلات واسترخائها تضمن مستويات الكالسيوم الكافية وظيفة العضلات المناسبة، بما في ذلك تقلص عضلة القلب.


– النقل العصبي: تشارك أيونات الكالسيوم في نقل النبضات العصبية في جميع أنحاء الجسم. فهي تساعد على تنظيم إطلاق الناقلات العصبية وتسهيل التواصل بين الخلايا العصبية.


– تخثر الدم: الكالسيوم ضروري لسلسلة التخثر، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تؤدي إلى تكوين جلطات الدم. وبدون وجود كمية كافية من الكالسيوم، قد يضعف تخثر الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.


علامات نقص الكالسيوم في الجسم


يمكن أن يكون لانخفاض مستويات الكالسيوم، أو نقص كلس الدم، تأثيرات كبيرة على العمليات الفسيولوجية المختلفة في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى أعراض مثل تشنجات العضلات، والوخز، والضعف، وفقدان كثافة العظام.


عندما تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم إلى ما دون المعدل الطبيعي (عادة أقل من 8.5 ملجم/ديسيلتر)، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص كلس الدم، والذي يظهر في أعراض ومضاعفات صحية مختلفة:


الضعف الإدراكي​


قد يؤثر انخفاض مستويات الكالسيوم على الوظيفة الإدراكية والوضوح العقلي. تشارك أيونات الكالسيوم في إطلاق الناقلات العصبية والنقل التشابكي في الدماغ، ويمكن أن تؤدي الاضطرابات في توازن الكالسيوم إلى إضعاف العمليات المعرفية والذاكرة والتركيز.


الضعف والتعب​


يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى الشعور بالضعف والتعب والخمول. تحتاج العضلات إلى كمية كافية من الكالسيوم لتعمل على النحو الأمثل، وقد يؤدي انخفاض مستوياته إلى إضعاف قوة العضلات وقدرتها على التحمل، مما يؤدي إلى ضعف عام وانخفاض مستويات الطاقة.


اضطرابات ضربات القلب


يلعب الكالسيوم دورًا حاسمًا في تنظيم تقلص عضلة القلب والحفاظ على إيقاع القلب الطبيعي، نقص كلس الدم يمكن أن يعطل هذه العمليات، مما قد يؤدي إلى خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، أو حتى السكتة القلبية في الحالات الشديدة.


مشاكل الأسنان​


يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم على صحة الأسنان، مما يؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان وتسوس الأسنان وزيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة، الكالسيوم ضروري للحفاظ على أسنان قوية ودعم صحة الفم، وعدم كفاية تناوله يمكن أن يضر بسلامة الأسنان.


​فقدان كثافة العظام​


يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم المزمن إلى الإضرار بصحة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور. وبدون كمية كافية من الكالسيوم، قد تصبح العظام ضعيفة وهشة وعرضة للكسور مع مرور الوقت.


وخز وتنميل​


نقص كلس الدم يمكن أن يسبب الإحساس بالوخز، أو التنميل، أو الشعور “بالدبابيس والإبر”، خاصة في اليدين والقدمين والوجه وحول الفم. يحدث هذا بسبب اضطرابات في نقل الأعصاب، حيث أن أيونات الكالسيوم ضرورية للحفاظ على وظيفة العصب المناسبة.


تشنجات عضلية​


انخفاض مستويات الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى تشنجات العضلاتتلعب أيونات الكالسيوم دورًا مهمًا في تقلص العضلات واسترخائها. عندما تكون مستويات الكالسيوم منخفضة، قد تنقبض العضلات بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى التشنج وعدم الراحة، خاصة في الساقين واليدين.


زيادة خطر النزيف


الكالسيوم ضروري لتخثر الدم، وانخفاض مستوياته يمكن أن يضعف سلسلة التخثر، مما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.


 قد يعاني الأفراد الذين يعانون من نقص كلس الدم من كدمات سهلة، أو نزيف طويل الأمد من الجروح أو الإصابات البسيطة، أو نزيف الحيض المفرط لدى النساء.

التالي
صلاح عبد الله: أجسد صديق يحيى الفخراني ونواجه مشاكل في مسلسل عتبات البهجة حصري على لحظات
السابق
روقا يخضع لفحوصات طبية اليوم لتحديد فترة غيابه عن الزمالك حصري على لحظات