موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الامارات

كتابة: Hend - آخر تحديث: 14 يونيو 2024
موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الامارات

فى موقع لحظات ستتعرفو على دولة الامارات التى تُعدُّ من أهم الدول العربية في الشرق الأوسط٬ حيثُ تقع في شرق الجزيرة العربية وجنوب غرب قارة آسيا٬ إضافةً إلى أنّها مطلةٌ على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي٬ وتحدُّها من الشمال الغربي دولة قطر٬ ومن الجهة الغربية لها حدودٌ بريةٌ وبحريةٌ مع المملكة العربية السعودية٬ وتحدُّها من الجنوب الشرقي سلطنة عمان٬ وعاصمتها أبو ظبي٬ ويبلغ عدد سُكّانها ما يُقارب الـ 9.5 مليون نسمة.♫♥☼

الإمارات العربية المتحدة

تعتبر دولة الإمارات العربية دولة اتحادية تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية وفي الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، ويوجد لدولة الإمارات حدود مشتركة مع الكثير من الدول، حيث تشترك من الجهة الشماليّة الغربيّة مع دولة قطر، وتشترك بحدود بحريّة وبريّة من الجهة الغربيّة مع المملكة العربيّة السعوديّة ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة مع سلطنة عمان، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الإمارات السبع التي اتحدت فيما بينها وهي: إمارة أبو ظبي، والشارقة، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأم القيوين، ودبي، وعجمان.

اتحاد الإمارات العربية

انطلقت الفكرة الأولى للوحدة من الشيخ زايد رحمه الله، حيث دعا حاكم إمارة دبي الشيخ راشد آل مكتوم إلى اجتماعٍ في عام 1968 واجتمع الأميرَين في منطقةٍ تسمّى (السميح)، وبعد التدارس بأمور البلاد ومستقبلها تمّ الاتفاق على قيامِ اتحادٍ بين إمارتي أبو ظبي ودبي، وفتح المجال أمام باقي الإمارات للانضمام إليهما، وتمّ إعلان ذلك فوجّه الشيخ زايد الدعوة لإخوانه أمراء الإمارات المجاورة لهه ليشكّلوا جميعاً قوةً قادرةً على مواجهة الأخطار التي تحدث في المنطقة وبعد التشاور تمّ انضمام إمارات: أم القوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، والشارقة، وعجمان للاتحاد وأطلق على هذه الإمارات اسم دولة (الإمارات العربية المتحدة)، وتمّ وضع دستورٍ موحدٍ للبلاد يحفظ لكلّ إمارةٍ خصوصيتها، وتشكيل جيشٍ موحدٍ، وبرامج اقتصاديةٍ متكاملةٍ.

الطريق للاتحاد والاستقلال

أعلنت بريطانيا عن انسحابها من محمياتها في منطقة الشرق المتوسط في العام 1971م، وتبعاً لذلك سوف تعاني المنطقة من خللٍ استراتيجي وسياسي لو لم يستلم أبناء المنطقة الأمور وتوجيهها بالصورة الصحيحة، ففي العام 1968م في الثامن عشر من فبراير تمّ عقد اجتماع بين كل من الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في قرية السميح الحدودية وتمّ طرح فكرة الاتحاد بين الإمارات الخليجيّة.

الاحتفال بعيد الاتحاد

أقر دستور الإمارات الاتحادي بشكل مبدئي مساء يوم 1 ديسمبر عام 1971م. وفي صباح اليوم التالي الخميس 15 شوال 1391 هـ[6] / 2 ديسمبر 1971 م اجتمع حكام سبع إمارات في قصر الضيافة في دبي. ووافق أربعة من حكام الإمارات مشاركة إمارتي أبوظبي ودبي في هذا الاتحاد في حين لم يوافق حاكم رأس الخيمة في حينها. ووقع حكام أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان على الدستور مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن بريطانيا.[7]

خرج أحمد خليفة السويدي – مستشار الشيخ زايد، وقد عين وزيرا للخارجية في أول تشكيل وزاري للدولة – ليعلن أمام رجال الإعلام عن قيام الاتحاد. ورفع علم الدولة في قصر الضيافة بدبي الذي يعرف اليوم باسم “بيت الاتحاد”.[8][9] وانتخب الشيخ زايد رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد نائباً لرئيس الاتحاد.

وقد تعرضت دولة الإمارات الوليدة قبيل إعلان استقلالها إلى ضربة من جارتها إيران، حين أقدمت بحريتها في آخر نوفمبر 1971 على احتلال الجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى[4].

التالي
توقعات برج العذراء لشهر فبراير 2/2024
السابق
أزياء ربيعية تلائم الأم الحامل لإطلالة منعشة