كيف أربي الصقر

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 30 أبريل 2024
كيف أربي الصقر

كيف أربي الصقر سنقدم لكم من خلال موقع لحظات كيف أربي الصقر واهم المعلومات عن الصقور وما هي كيفية تربية الصقور وسوف نعرض عليكم عن غذاء الصقور وفي فقرة سنعرض عليكم انواع الصقور والصقور من الطيور الجارحة وهو سريع البديهة وهناك الكثير من يهوة تربية الصقور والبعض يستخدمة في الصيد وكل هذة المعلومات سوف تعرفها في هذا الموضوع ويمكنك التعرف عليها من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

معلومات عن الصقور

معلومات عن الصقور سنقدم لكم في هذة الفقرة اهم المعلومات عن الصقر وهي معلومات كثيرة تخص هذا الطائر :

ينتمي الصقر الي فصيلة الصقريات ، والصقرهو نوع من انواع الطيور الجارحة وذلك لان نظامه الغذائي يعتمد علي اكل اللحوم، فالصقر هو من الطيور المتوسطة الحجم وموجود في جميع انحاء العالم ولكنه غالبا ما يفضل المناطق الاكثر اعتدالا في نصف الكرة الشمالي

ومن المعروف عن الصقر انه اسرع حيوان علي وجه الارض وذلك لان لديه قدرة علي الطيران لا تصُدق فيمكنه الطيران بسرعة اكثر من 200 ميل اي 300 كيلومترا في الساعة ويستطيع ايضا ان يرتفع الي ارتفاع كبير فلا يوجد اي طائر اخر تتطابق سرعته مع سرعة الصقر في الطيران والصيد حيث انه معروف بقسوته مع فرائسه .

يتميز الصقر بالسرعة واليقظة ولكنه في بعض الاوقات يكون فريسة ايضا ومهدد من قبل البشر والذئاب فهؤلاء اهم الذين يهددون الصقر علي الارض ، كما ان النسور والبوم الكبيرة تصطاد الانواع الصغيرة من الصقور وتلتهم بيض الصقور ايضا .

طرق تربية الصقور

طرق تربية الصقور سنقدم لكم الطرق السليمة لتربية الصقور من خلال هذة الفقرة وهي الطرق الجيدة التي يعتمد عليها المحترفون وهي :

تعدت تربية الصقور كونها مصدر رزق، أو هواية، لتصبح علاقة قوية بين الصقر ومربيه، بحيث يكونان رابطة صداقة قوية، ولكن تربيتها ليس بالأمر السهل، وتحتاج لصبر كبير، ومشقة، وكلما كان الصقر أكبر في السن، كان تدريبه أصعب.

بداية تغطى عيون الصقر بشيء يسمى البرقع، بحيث لا يعود قادراً على رؤية النور، ولا يزال إلا بعد عدة أيام، وذلك من أجل تهدئة الصقر، وتقليل هيجانه وثورته.

يزال البرقع عن عيني الصقر، وتتم معاملته برفق كبير، وذلك من أجل أن يعتاد على مربيه ويمكن الاستعانة بزجاجة تحتوي على ماء بارد، ورشه عليه لتخفيف هيجانه إن كان لا يزال يتحرك بعنف.

توضع له حمامة في قفص آخر ويوضع فيه ليأكل حتى يشبع وهو مربوط، ويكنى باسم خاصّ، ويكرّر الأمر لعدّة أيام.

بعدة عدة أيام يترك حتى يجوع ويوضع في القفص الذي اعتاد أن يأكل الحمامة فيه، ثم ينادى عليه باسمه، فإن التفت لمدربه يعطي الحمامة ليأكلها، وتكرر العمليّة لعدّة أيام أخرى.

بعد ذلك يخرج الصقر خارج القفص، ويدرب الصقر ويكافأ بالحمامة كلما استجاب للمدرب، بعدها يفك من الحبل في مكان محصور، وتطير الحمامة ويترك الصقر ليصطادها.

يستخدم الملواح وهو عبارة عن أجنحة طير محنطة، ويتم اختيار نوع الطير المحنط بحسب نوع الطيور المراد للصقر اصطياها، حيث يلوح المربي بالملوح أمام الصقر فإن انقض عليها، ويوضع اللحم بين الجناحين دون أن يرى الصقر ذلك، ويكرر ذلك مرتين في اليوم

انواع الصقور

انواع الصقور سنقدم لكم انواع الصقور بأكملها وهناك الكثير من الصقور سوف تتعرف عليها في الفقرة هذة لكي تتعرف علي انواع الصقور وهي :

صقر الشاهين :

أصل كلمة شاهين فارسي ومعناها (الميزان) وسمي بهذا الاسم لأنه كالميزان لا يحتمل الجوع وقد يقتل نفسه إذا جاع ، ويتميز بصلابة عظامه ورحابة صدره وعرض وسطه وقصر ساقيه قليل الريش ورقيق الذنب ، وقوة إنقضاضه على الفريسة ، مما يجعله معرض للخطر فقد ينقض بسرعة باتجاه الارض ويصطدم بها ويموت .

ومن أنواع الشياهين البحرية تكون قريبة من السواحل ، والكوستانيات ، والأنيقي والقطامي .

2. الصقر الحر : 

وهو يسمى أيظاً بالأجدل والأكدر والهيثم بالاضافة إلى المضرحي والأسفع والزهدم ، وكنيته أبو شجاع ،أبو عمران ، أبو عوان .

وتنقسم فراخ الصقور الحرة إلى أنواع منها :

الصقر النادر : ويتميز بالقوة والشدة ومطلوب ومرغوب كثيراً لدى الصقارين .

الصقر اللزيز : ويكون أقل قيمة من الصقر النادر .

والتبع : وهو ذكر ولا قيمة له وغير مرغوب به.

وتقسم أيضاً من حيث الصفات إلى :

الحر الكامل : وهو النادر واللزيز .

الحر المثولث : وهوالكوبج .

الحر الربّع : وهو التبع

صحة الصقر الجسدية

صحة الصقر الجسدية سنقدم لكم من خلال هذة الفقرة عن صحة الصقور بصفة عامة وهو ما ستعرفة من خلال موقعنا لحظات والفقرة هذة :

1-القدرة على فرد الجناحين على استقامة واحدة.

2-تماسك ذرقه وميل لونه للبياض مع القليل من السواد، فإن كان غير ذلك فيدل على مشاكل صحية.

3-أن تكون عينيه صافية وليس لها أي إفرازات غريبة، والتأكد من عدم وجود بثور حمراء على الجفون فذلك يدل على الإصابة بالجدري.

4-أن يكون معدل تنفسه ونبضات قلبه طبيعياً.

5-يأكل جيداً.

6-التأكد من عدم وجود القمل بين ريش الطائر، فهو من أكثر العوامل التي تسبب موت الصقور.

تهديد حياة الصقور

تهديد حياة الصقور سوف نقدم لكم من خلال هذة الفقرة ماذا يهدد حياة الصقور كل ما سنعرضة في الفقرة هذة عن تهديد حياة الصقور :

كان استخدام وانتشار المبيدات الحشرية هو السبب الرئيسي لانخفاض اعداد الصقور ووضعه على لائحة الطيور المهددة بالانقراض في 1970 ففي ذلك الوقت قامت الصقور بأكل الطيور التي كانت تتغذي علي البذور المسممة بالمبيدات الحشرية ويؤثر هذا بالفعل علي وضع البيض

حيث ينتج عن ذلك بيض ذات قشرة هشة او ما يسمي بترقق قشرة البيض فتكون معرضة للكسر اثناء عملية الاحتضان كما ان هذه المبيدات اثرت بشكل كبير علي عملية الانجاب ، كما ان متبقيات المبيدات هذه نصبح اكثر تركيزا مع الوقت وهذا مايسمي التراكم فيمكن ان يبقي اثر المبيد في البيئة لمدة سنوات .

ولكن تم حظر هذه المبيدات ومنع استخدامها وذلك بالفعل جعل اعداد الصقور يرتفع مرة اخري فقد اصبح غير قانوني في كندا والولايات المتحدة قتل او ازعاج الصقور في اعشاشها .

 

غذاء الصقور

غذاء الصقور سوف نقدم لكم من خلال الفقرة هذة عن غذاء الصقور بصفة عامة وهو ما يجعلك التعرف علي غذاء الصقور في الفقرة هذة :

معظم الصقور تأكل الطيور الاخرى مثل الطيور المغردة والبط، وكذلك الخفافيش ، والصقر يأكل كل ما يمسك به في منتصف الهواء

فلدي الصقر مهارات صيد خارقة فهو لا يرحم فريسته ، فهو الطائر المفترس المهيمن داخل بيئته ، ويتغذي ايضا الصقر علي انواع صغيرة من الحيوانات مثل الفئران والضفادع والصقور الصغيرة

 

 

وقد عرضنا علي حضرتكم كيف أربي الصقر واهم المعلومات عن الصقور كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التالي
الصحف المصرية: مسارات الجمهورية الجديدة فى إفطار الأسرة المصرية حصري على لحظات
السابق
أجمل صور عتاب فيس بوك روعه