طريقة عمل فلتر حوض السمك

كتابة: maha - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
طريقة عمل فلتر حوض السمك

تربية الأسماك تعتبر من أهم الهوايات التي يفضلها بعض الناس , وخصوصاً الأسماك الخاصة بالزينه , التي تعمل علي توليد الشعور بالراحة والطمئنينة , كما أنها تضيف لمسه جمالية للمكان الذي تتواجد فيه , ولكن تحتاج إلي عناية ورعاية دقيقة , ويجب مراعاة بعض من الأمور والقواعد , لتوفير السلامه للأسماك , ومن أهمها تجهيز الحوض الخاص بها الذي يجب أن تتوفر فيه جميع الأمكانيات , ومن احد أهمها الفلتر من أجل معيشته , وهو عبارة عن جهاز يتم وضعه في خارج الحوض , وترجع أهميته في القيام بفلترة المياة , والحفاظ عليها من اي تلوث .

فلاتر أحواض الأسماك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي يمكن أن تحتاجوها لمعرفة الخطوات الواجب أتباعها للحفاظ علي حوض الأسماك من التلوث أو الأتساخ بأضافة الفلاتر المناسبه :

فلاتر أحواض السمك
تضاف الفلاتر لأحواض سمك الزينة لتنظيف الحوض من خلال تصفية الماء وسحب الأوساخ العالقة به وتسريع عملية تحليلها، بالإضافة إلى سحب ثاني أكسيد الكربون من الحوض، وهي ضرورية للأحواض؛ لأنّ أحواض سمك الزينة تعتبر بيئة صغيرة مغلقة وماؤها راكد، ولا تحتوي على نظام بيئي مثل البحار والأنهار تساعدها على تنظيف نفسها.
مبدأ عمل الفلتر

يعتمد على دفع الهواء بالحوض فيسحب معه ماء الحوض ويمرّره عبر وسط به بكتيريا لا هوائية تقوم بتنقية الماء وثمّ يمرّ الماء عبر إسفنجة فتعلق بها الأوساخ ويمضي الماء عائداً للحوض، وسبب استخدام الإسفنج في الفلاتر هو مساماتها العالية بالإضافة إلى أنّها سهلة التنظيف ومقاومة ولا تطلق مواد ضارة في الماء.
أنواع الفلاتر

يوجد نوعان رئيسان من الفلاتر هما:

الفلتر الداخلي: نسبة إلى وضعه داخل الحوض، يضاف إليه أنبوب شفط هواء يعمل على تغذية الماء بالأكسجين وسحب ثاني أكسيد الكربون، وسعة الفلتر تتناسب طردياً مع سعة الحوض، فمثلاً حوض ماء سعته 100 لتر نستخدم له فلتر سعة 100 لتر/ساعة ليقوم بتنقية الماء مرة كل ساعة.
الفلتر الخارجي: نسبة إلى وضعه خارج الحوض مبدأ عمله مماثل للفلتر الداخلي، سعة الفلتر يجب أن تكون ثلاثة أضعاف الحوض بمعنى حوض سعة 100 لتر نستخدم له فلتر سعة 300 لتر / ساعة فينقى الحوض ثلاث مرات في الساعة.

إعداد فلتر ماء
المواد

اسفنجة بطول 5 سم، وعرض 5 سم ،وارتفاع 7 سم.
علبة ماء قديمة سعة 50 مل.
قطع خزف صغيرة ceramic.
مضخة.
علاقة بلاستيكية.
خرطوم بلاستيكي (بربيش) بقطر 1 سم.

خطوات الإعداد

نقوم بثقب غطاء العلبة، عن طريق تسخين مسمار وغرسه داخل الغطاء أكثر من مرة نراعي أن يكون قطر الفتحة يساوي قطر الخرطوم.
نعمل ثقباً واحداً في رقبة العلبة تحت الغطاء، وآخر في أول ربع من العلبة باتجاه القاعدة وليس الغطاء.
نعمل عدة ثقوب عند القاعدة لإخراج الهواء وكلما زاد قطر الفتحة تخرج فقاعات أكبر.
نضع الخرطوم في إحدى الفتحات بغطاء العلبة يجب أن تساوي قطر البربيش، ونربط الخرطوم من الطرف الآخر مع المضخة.
العلاقة يتمّ إدخالها في الفتحة الثالثة الواقعة في ربع العلبة قبل القاعدة.
نضع الخزف داخل العلبة ونملأها به.
نغلق العلبة.
نفتح الإسفنجة من المنتصف بحدود 3 سم، ونضع رأس العلبة بعد وضع الغطاء بداخلها.
نثبّت الفلتر داخل الحوض من جهة العلاقة وتكون الإسفنجة ضاربة في قاع الحوض، وقاعدة العلبة للأعلى.
نوصل المضخّة بالكهرباء فيبدأ الفلتر بالعمل مباشرة.

أهم المنافع الخاصة بفلتر حوض السمك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن أهم المنافع الخاصة بفلتر حوض السمك لكي نساعدك علي الحفاظ علي حياة الأسماك من التلوث وبعض المخاطر الأخري :

 يوجد عدداً من المنافع والفوائد الخاصة بفلتر حوض السمك وهي :-

أولاً :- يقوم فلتر حوض السمك بترسيب الأملاح الموجودة في الماء الموجود في حوض السمك والتخلص منها لأنها ، و مع مرور فترة زمنية طويلة على وجودها سيتسبب ذلك في حدوث تكتلات في قاع الحوض يكون من الصعب إزالتها فيما بعد .

ثانياً :- يقوم فلتر حوض السمك بتوفير التنقية العالية الدرجة للماء الموجود في الحوض من الأتربة ، و الأوساخ ، و بقايا الطعام الخاص بالأسماك مما يضمن بقاء السمك في بيئة نظيفة ، و صالحة لمعيشته .

ثالثاً :- يعمل فلتر الماء على فلترة ماء الحوض من (3) إلى (4) مرات ، و ذلك بعد كل وجبة طعام تم تقديمها إلى الأسماك ، و هذا العامل الحيوي يوفر للأسماك عنصر الحماية من تكتل الطعام في قاع الحوض ، و بالتالي تعفنه مع مرور الوقت مما يسبب في حالة بقاءه إصابة الأسماك بالأمراض كنتيجة لذلك التعفن .

رابعاً :- لفلتر الماء لمسة جمالية لأنه قد صمم بنظاماً يعمل على دفع الماء من أسفل الحوض إلى أعلاه ، و بالتالي يعطي الماء الموجود في الحوض ذلك المظهر الجمالي العالي .

أهم المواد ، و الأدوات الواجب توافرها من أجل عمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً :- للقيام بعمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً يجب علينا تحضير عدداً من الأدوات ، و المواد ، و هي :-

أولاً :- وعاءاً بلاستيكياً متوسط الحجم .

ثانياً :- كمية كافية من القطن أو من الإسفنج .

ثالثاً :- مجموعة من الأنابيب البلاستيكية ، و التي يراعى فيها أن تكون ذات طولاً واحداً .

رابعاً :- قطعة غطاس سنقوم بعملية الشراء الجاهز لها .

خامساً :- قطعة من السيراميك بالإضافة إلى قطعاً صغيرة من الفحم النظيف.

خطوات عمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً :- للقيام بعملية التصنيع اليدوي الخاصة بفلتر حوض السمك ، يجب علينا إتباع عدداً من الخطوات و هي :-

أولاً :- نقوم بعمل ثقبان في الوعاء البلاستيكي ثقباً منهم سيكون في أسفل الوعاء ، و يطلق عليه مسمى أنبوب التهوية ، و الثقب الأخر سيكون مكانه في أعلى الوعاء البلاستيكي مع مراعاة أن يكون الثقبان بحجم فوهة الأنابيب الموجودة لدينا .

ثانياً :- نقوم بعملية التثبيت الخاصة بالأنابيب مع مراعاة أن تكون بشكلاً جيداً ، و ذلك في الفتحات التي قمنا بثقبها ، و ذلك من خلال قضيب من السليكون .

ثالثاً :- نقوم بإيصال الأنبوب السفلي بالغطاس مع تثبيته بالسيلكون ، أما الأنبوب الثاني فسنقوم بتثبيته في الثقب العلوي للوعاء ، و ذلك من أحد طرفيه أما بالنسبة للطرف الثاني فسيبقى بشكل حر لكي يعيد الماء بعد إجراء عملية الفلترة لها إلى داخل الحوض مرة أخرى .

رابعاً :- يتم ملئ الوعاء البلاستيكي بالإسفنج أو بالقطن ، و من ثم نحكم عملية الإغلاق له بشكلاً جيداً حيث أن وظيفة القطن أو الإسفنج ستكون هي القيام بجمع الأتربة أو الأوساخ من الماء الذي يمر من خلالها والقيام بتنقيته .

خامساً :- نضع تلك القطعة من السيراميك في قاع الحوض ، و ذلك من أجل القيام بجمع البكتيريا النافعة ، و التي تقوم بعملية التحليل لبقايا الطعام الخاص بالأسماك ، و مجموعة النباتات التي تترسب في قاع حوض السمك أي أن قطعة السيراميك سوف تساعد في فلترة المياه بشكلاً بيولوجياً .

التالي
كولر يقرر استمرار أحمد عبد القادر فى تشكيل الأهلى أمام مازيمبى حصري على لحظات
السابق
ادعية ثابتة عن النبي صلي الله علية وسلم