التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: نعكف على دراسة فرص استثمارية كبرى حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: نعكف على دراسة فرص استثمارية كبرى   حصري على لحظات


تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام


 


رئيس الإذاعة: ترميم تسجيلات القارئ محمد رفعت يوم تاريخي لتعظيم حفظة القرآن

 


أشاد محمد نوار، رئيس الاذاعة المصرية، بإقدام مدينة الإنتاج الإعلامي على ترميم تسجيلات نادرة للقارئ الشيخ محمد رفعت، قائلا: “هذا يوم خالد في تاريخ مصر وتعظم فيه مكانة حملة وحفظة القرآن الكريم، وهذا الأمير ليس غريب في عهد الرئيس السيسي.


وقال محمد نوار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مانشيت”، مع الاعلامي جابر القرموطي، على قناة سي بي سي، إن الرئيس السيسي يقوم بدور الحامي والحافظ والحارث للقرآن الكريم وأهل القران، مفيدا بأنه خلال 10 سنوات تم انشاء الكثير من المراكز الاسلامية وتم جهود كبير من  تثبيت وتحديث وتطوير الخطاب الديني.


ووجه محمد نوار، الشكر لحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام ودورهم في ترميم التسجيلات النادرة للقارئ محمد رفعت، موضحا أن هناك تسجيلات قديمة منذ عام 1934 تحتاج إلى ترميم ومعالجة وإصلاح وقبل ذلك كان التطوير يحدث في لندن وتم توفير تقنيات حديثة والتكلفة العالية ولكن لا تمثل شيء أمام المنتج والقيمة التي تزخر بها الإذاعة من رموز القراء والتلاوات.


 


متحدث الحكومة: نعكف على دراسة فرص استثمارية كبرى جديدة.. وما يثار عن رأس جميلة “تكهنات”

 


كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، آخر مستجدات مفاوضات صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على مستوى الخبراء، وهو اتفاق أولي وسيتم عرض الاتفاق على مجلس إدارة الصندوق خلال شهر الجاري، بالتزامن مع حصول مصر على تمويل إضافي من صندوق الاستدامة البيئية.


أضاف الحمصاني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج “كل يوم” المذاع على قناة ON أنه تم التوقيع بالفعل مع صندوق النقد الدولي، وتم زيادة القرض بقيمة 8 مليارات دولار، وسيتم إعلان تفاصيل المشاورات مع الشركاء من خلال مجلس الوزراء“.


وكشف المستشار محمد الحمصاني، عن حقيقية ما يتردد حول النظر في أسعار المواد البترولية، قائلًا: “وزارة البترول الأجدر بالتعليق، وطبقًا للآلية الموجودة، يكون هناك مراجعة دورية، والوزارة منوطة بالرد على ما يتعلق بزيادة الأسعار من عدمه“.


وأشار إلى أن القضاء على السوق الموازية يتطلب أسابيع وربما شهور، ولكن من المؤكد أنه سيكون هناك قضاء تدريجي على السوق الموازية، من خلال قرارات البنك المركزي وجهود الدولة.


وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك لجنة قانونية وفنية مُشكلة تدرس عددًا من العروض والصفقات لفُرص استثمارية كبرى جديدة، وبمجرد إبرام صفقات جديدة، سيتم الإعلان عنها كما تم في صفقة رأس الحكمة“.


وعن رأس جميلة، قال إن كل ما يثار في إطار تكهنات، ولا يوجد صفقة محددة في هذا الشأن ولكن هناك دراسات يتم بحثها استثماريًا ومنها رأس جميلة، وما يتردد يأتي في إطار التكهنات، وعندما يكون هناك اتفاق رسمي سيتم إعلانه، ولكنه حتى الآن لا يوجد اتفاق معلن.


وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن السلع التي تم الإفراج عنها اليوم تمثل أولوية بالنسبة للدولة، وهناك خطة لترشيد فاتورة الاستيراد من ناحية، ومن ناحية أخري يجب العمل على تعميق الصناعة المحلية، واستبدال المنتجات المستوردة بمنتجات محلية الصنع.


أضاف: “الحكومة تعطي الأولوية للإفراج عن السلع ذات الأولوية في الأسواق، كما أن السلع المستوردة الأساسية التي تحظي بأولوية لدى الدولة المصرية، تبلغ قيمتها حوالى 2 مليار دولار، وهذا الرقم متغير من وقت لآخر“.


وذكر، أن الحكومة متفائلة بإجراءات البنك المركزي، وقال:” الحكومة ملتزمة بإيقاف العمل بالمشروعات التي لا تتخطي نسبة إنجازها 70“.


 


عمرو صالح: ربط سعر الدولار بالعرض والطلب “عمل احترافي” يخنق السوق السوداء

 


قال عمرو صالح، أستاذ اقتصاد سياسي ومستشار البنك الدولي سابقا، إن الجهاز المصرفي له دور كبير في إعادة التوازن للسوق، مردفا: “كان هناك خطة على عدد من المحاور في وقت واحد وفي توقيتات معينة وبدقة شديدة لدعم الاقتصاد المصري”.


ويرى صالح، لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، على قناة ON، أن ربط سعر الدولار طبقا للعرض والطلب أمر في غاية الأهمية، ولا تخوف منه، لأن العمل بهذه الطريقة احترافية لخنق السوق السوداء، بالتالي يتم تحقيق توازن للتعامل في كل الاتجاهات.


وتابع عمرو صالح: “الإجراءات التي اتخذت من قبل فريق متعدد التخصصات وكان هناك غرفة عمليات تعاملت مع الموقف بجبهات متعددة للسيطرة على السوق“.


سهر الدماطي: السعر المرن نظام اقتصادي جيد ويتحمل الصدمات الاقتصادية

 


قالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، إن تحرير سعر الصرف يعزز من قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، معلقه على قرارات البنك المركزي أمس، قائلة: “السعر المرن نظام اقتصادي معمول به في كل الدول لتحمل الصدمات الاقتصادية“.


أضافت سهر الدماطي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، على قناة ON، أن السعر المرن للصرف يكبح جماح التضخم ويقضي عليه، ما يعكس انخفاضا للأسعار في الفترة المقبلة، متابعه: “بالنسبة للسوق أعلن رئيس الوزراء توافر السلع، ويجب على المواطنين ألا يخافوا لأن السلع موجودة ويتم زيادتها أيضا“.


وتابع: “تم وضع استراتيجية قوية للدولة المصرية، وتم وضع سياسة عامة للاقتصاد المصري، وعلى المدى القصير سيضبط الاقتصاد بشكل كبير جدا من ناحية التضخم وسعر الصرف، بحيث سيكون هناك سعر صرف واحد في مصر“.


وأكملت: “تصنيف مصر بعد الإجراءات التي اتخذت أمس سيعلي من قيمة الاستثمارات، وفي نهاية عام 2024 سيكون هناك ارتفاع في التصنيف الائتماني المصري“.


محلل سياسي فلسطيني: لأول مرة تسجيل وفيات نتيجة الجوع والجفاف في غزة

 


أكد عبد المهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني، أن الوضع الانساني مؤسف وغير مسبوق في قطاع غزة وتكدس في الجنوب واسرائيل ما زالت تقوم بعملية قتل ممنهجة في ظل خفض التوتر، مشيرا إلى أن معدل الوفيات من 100 إلى 150 شهيد بخلاف الجرحى.


وأضاف عبد المهدي مطاوع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء دي إم سي”، المذاع على قناة دي إم سي، أنه بدأت تظهر اشكاليات تتعلق بتلوث المياه في غزة وزيادة المصابين بأمراض ميكروبية خصوصا الاطفال وبدأت وفيات بسبب الجوع والجفاف، قائلا: “لأول مرة تسجيل وفيات نتيجة الجوع والجفاف في غزة“.


وأشار عبد المهدي مطاوع، إلى أن هناك إرادة دولية عربية من أجل تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة، مضيفا: “في فجوات كبيرة بين ما تريده حركة حماس وما تريده اسرائيل ومصر وقطر تبذلان جهود كبيرة من أجل هدنة إنسانية في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان”.


متحدث الزراعة: الإفراج عن الأعلاف سيؤدى لضبط أسعار السلع الغذائية فى الأسواق

 


أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك اهتمام من الدولة المصرية لتعظيم الوفرة وتوفير كافة احتياجات المواطنين والإفراج عن الذرة وفول الصويا على رأس الأولويات في الإفراجات الجمركية، موضحا أن ما يحدث من افراجات جمركية سينعكس على الأسعار.


وأوضح محمد القرش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء دي إم سي”، على قناة دي إم سي، أن الافراج عن الاعلاف ومستلزمات الانتاج الحيواني سيؤدي لضبط أسعار السلع الغذائية في الأسواق، مضيفا “نتكلم على الاتاحة والاتاحة في غاية الأهمية وكل ما يكون في إتاحة بيحصل انخفاض في الأسعار، وفي وفرة في الذرة والفول الصويا ويقابلها زيادة في حجم الانتاج الحيواني“.


وتابع: ما يحدث من قرارات يعظم من الإنتاج الحيواني المحلي وأيضا شوفنا افراجات على كميات من السكر وهذا يساهم في تعظيم الوفرة، وما يحدث ينعكس على كل اأكان التنمية وما أخذته الدولة من جهود لتعظيم المكون المحلي كان إجراءات كبيرة”.

التالي
توقعات برج الجدى لشهر 6 يونيو 2024
السابق
صور محافظه الفيوم معلومات واهم المناطق فى الفيوم