أجمل أدعية الرعد

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
أجمل أدعية الرعد

الرعد من الأمور التي نراها في فصل الشتاء وتحدث عند سقوط الأمطار والرعد هي عملية تفريغ الشحنات الكهربائية من سحابة إلى أخرى أو من سحابة إلى الأرض  وعند حدوث الرعد ينتج عنه شرارات كهربائية تعرف بالبرق وهذا ما نتعرف علية في هذة المقالة الرعد وما اسباب حدوثة وما هي أفضل الادعية المستحبه في وقته .

أجمل أدعية الرعد

سنتعرف معا في هذة الفقرة عن اجمل وأفضل الادعية الرعد .

عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه – موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال : ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”.

رواه البخاري والذي يعمل بهذا مقتديا بالصحابي الجليل عبد الله بن الزبير فهذا حسن لا بأس فيه، وليس هناك شيئاً معروفا يعود إلى قول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا “.- رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: { أو كصيبٍ من السماء }. البقرة /19 .

يفضل التعرض للمطر ، فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” .

رواه مسلم كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ” اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ” .رواه البخاري

حقيقة الرعد

جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره”

أخرجه الإمام أحمد والترمذي وأبو إسحاق الحربي عن ابن عباس رضي الله عنه ” الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “. رواه الترمذي وصححه , وحسنه الألباني كما في صحيح الجامع المجلد

سبب حدوث الرعد

الرعد يحدث بسبب إزدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء نتيجة لحدوث البرق ، ومن هذا المنطلق ينطلق أصوات صوتيّة قويّة تعرف بالرعد

فعند عمليّة إنقسام ذرات الماء عن الغيمة تكتسب هذه الذرات شحنات موجبة بينما تبقى الشحنات السالبة موجودة في نفس الغيمة وتتساوى هذه الشحنات الموجبة والسالبة

ولكن في عمليّة الثلج تصبح العكس بحيث حبات الثلج تكتسب شحنات سالبة والغيمة المصاحبة لها وعند نزول حبات الثلج إلى الأرض يتصاعد الشحنات الموجبة إلى الأعلى ونتيحة لصعود الشحنات الموجبة إلى الأعلى يحدث التفريغ الهوائي داخل هذه السحب ويتكوّن بدوره البرق والرعد .

أنواع عواصف الرعد

تختلف تكوّن الرعد من منطقة إلى أخرى حسب الظروف التي يتكوّن فيها ولنشأتها :

التعرض للهواء الملامس لسطح الأرض : وهذه النشأة للرعد تحدث أكثرها في المناطق القاريّة التي تتّصف بالمساحة الواسعة والحرارة الشديدة وبالتالي فعند صعود الهواء الساحن إلى الأعلى ينتج الرعد .

تعرّض الهواء الملامس لسطح الأرض إلى حرارة شديدة بسبب حدوث ظاهرة طبيعيّة التي تحدث بسبب إحتراق الغابات أو إنفجار في بارات النفط أو حريق في المصانع والتي تسخّن الهواء ويصعد إلى الأعلى وبالتالي ينتج الرعد .

عند تلاقي كتلتين باردة وحامية تختلف في الخصائص الطبيعيّة يشتكّل الرعد وكثيراً ممّا يؤدّي إلى سقوط الأمطار .

الأكر شيوعاً والتي هي عندما يتساعط الهواء الساخن إلى الأعلى ويتعرّض إلى كتل هوائيّة باردة ممّا يؤدي إلى حدوث الرعد وتساقط الأمطار وتحدث في فصل الشتاء.

للمزيد من المعلومات المفيدة زورو موقع لحظات .

التالي
الزمالك يهزم بطل الكونغو فى افتتاح مشواره ببطولة الكؤوس الأفريقية لليد حصري على لحظات
السابق
قاسمتك الحب للشاعر سعود الصاعدي .